Article publié depuis Overblog et X (Twitter) et Facebook et LK

Publié le par Samir Svet

وثائقي الاجتياح غزو لبنان يكشف عن لقاء بين حافظ الأسد وبشير الجميل

الميادين نت - لبنان

الحلقة الثانية من وثائقي الاجتياح غزو لبنان عبر الميادين تكشف عن لقاء بين الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وبشير الجميل خلال فترة الاستعداد الإسرائيلي لاجتياح لبنان. فما الذي دار خلال اللقاء الذي تم بطلب من رئيس حزب الكتائب آنذاك بيار الجميل؟ وكيف كانت ردة فعل آرييل شارون؟

ماذا دار في اللقاء بين حافظ الأسد وبشير الجميل؟

لقاء جمع بين حافظ الأسد الرئيس السوري الراحل وبشير الجميل أبدى خلاله الأسد موافقته على وصول الأخير إلى رئاسة الجمهورية في لبنان بشرط قطع العلاقة مع إسرائيل. هذا ما كشفه الوثائقي الذي تعرضه الميادين عن الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982 والذي وصلت خلاله دبابات الاحتلال إلى العاصمة بيروت.

كيف كانت ردة فعل إسرائيل على لقاء الأسد والجميل؟

يقول الشعيبي "إن المفاجأة التي حصلت خلال اللقاء هي إعلان الرئيس الأسد موافقته على وصول بشير الجميل إلى رئاسة الجمهورية في لبنان" موافقة أردفها الأسد بالعبارة التالية "اثنان لا يمكن أن يتواجدا في لبنان ولا في أي علاقة هما أنا وبيغن".
وصلت أسرار اللقاء إلى مسامع آرييل شارون وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك الذي توجه إلى المجلس الحربي في الكرنتينا وهناك وجه كلامه لبشير بالقول "إنك أسوأ من والدك".
ولعل هذه الأسرار هي من بين أخرى يكشفها الوثائقي الذي عرض في حلقته الثانية لبداية العلاقة بين بشير الجميل والإسرائيليين واطلاعه على خطة الاجتياح والدور الذي لعبه فيه بهدف الوصول إلى رئاسة الجمهورية. كما عرضت لبدء الاجتياح الذي أخفى شارون عن الأميركيين وحتى رئيس وزرائه أن أحد أهدافه كان الوصول إلى العاصمة بيروت.

وثائقي الاجتياح يعرض كل سبت الساعة التاسعة مساء بتوقيت القدس الشريف على قناة الميادين.

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article